و انا نقطة التی تحت الباء 

افسران - انا نقطة تحت باء بسم الله

قال امام علیٌّ (علیه السلام )

اسرار کلام الله فی القرآن 

و اسرار القرآن فی الفاتحه 

و اسرار الفاتحه فی بسم الله الرحمن الرحیم 

و اسرار بسم الله الرحمن الرحیم فی باء بسم الله الرحمن الرحیم
 
واسرار الباء فی النقطة التی تحت باء 

و انا نقطة التی تحت الباء

************************    

حدیث نقطه در مصادر به صورت هاى مختلف نقل شده که در ذیل چند مصدر قابل توجه آن نقل 

مى گردد:

1ـ شعرانى از امام على بن ابیطالب(ع) روایت کرده که امام(ع) فرمودند:


«لو شئت لأوقرت لکم ثمانین بعیرا من معنى الباء».


2ـ قندوزى حنفى در ینابیع المودّة نیز این چنین روایت کرده: 

«اِعلَم أنّ جمیع أسرار الکتب السماویة فی القرآن

 وجمیع ما فی القرآن فی الفاتحة

وجمیع ما فی الفاتحة فی البسملة

 وجمیع ما فی البسملة فی باء البسملة

وجمیع ما فی باء البسملة فی النقطة التی تحت الباء

قال الإمام کرّم الله وجهه:

 أنا النقطة التی تحت الباء. 

وقال ایضا:

 العلم نقطة کثّرها الجاهلون و الألف وحدة عرفها الراسخون». 

3ـ همدانى در بحرالمعارف روایت کرده:

«قال علی(ع):«ظهرت الموجودات عن بسم الله الرحمن الرحیم». 

4ـ مرحوم اشکورى نیز در کتاب دو چوب و یک سنگ گفته:

«قال علی(ع): ظهرت الموجودات عن باء بسم الله و أنا النقطة التی تحت الباء».

5ـ علامه حسن زاده آملى در رساله «وحدت از دیدگاه حکیم و عارف»


 در بحث علم وراثت امام به این حدیث استشهاد نموده است.